هل الثدي الصغير يؤثر على كمية الحليب للطفل

787
هل الثدي الصغير يؤثر على كمية الحليب للطفل
الثدي الصغير يؤثر على كمية الحليب

تعاني الكثير من السيدات أثناء فترة الرضاعة من صغر حجم الثدي، حيث يخافن من أن تكون كمية الحليب التي يتغذى عليها الطفل الرضيع غير كافية لإشباعه بسبب صغر حجم ثديهن، فـ هل الثدي الصغير يؤثر على كمية الحليب للطفل بالفعل؟..

 علاقة الحليب بثدي الأم الصغير

يتكون الثدي من نوعين من الأنسجة المختلفة هما:

 النوع الأول/ الأنسجة الدهنية:

هي أنسجة مسئولة عن صغر أو كبر حجم الثدي، إذا قلت الأنسجة داخل الثدي يقل حجم الثدي، والعكس صحيح.

 النوع الثاني/ أنسجة الغدد الحليبة:

هي أنسجة تساعد على إنتاج كمية الحليب المناسبة للثدي والقيام بتخزينها، يزداد عدد أنسجة هذه الغدد داخل الثدي في مرحلة الحمل، حتى تبدأ في تكوين الحليب، لكن هذه الأنسجة ليس لها علاقة بحجم الثدي.


علاج مشكلة عدم تساوي حجم الثديين

اقرئي أيضا: علاج مشكلة عدم تساوي حجم الثديين


ثلاث أسباب تدعوك إلى الاطمئنان وعدم القلق بشأن صغر الحجم
 السبب الأول:

لأن كمية اللبن المنتجة لا تتأثر بحجم الثديين مطلقا، يتوقف إنتاج اللبن بالمعدل الطبيعي على حسب حجم أنسجة الغدد لا حجم الثدي، ممن الممكن أن تكون هناك مرضعات ذات ثدي صغير، لكن يتواجد لديهن عدد كبير من أنسجة الغدد.

 السبب الثاني:

لأن الحمل يعمل على تهيئة الثديين لمرحلة الرضاعة عن طريق زيادة عدد أنسجة الغدد في الثدي، وعندما يزداد عدد الأنسجة الغددية يزداد عدد الأنسجة الدهنية، مما يؤدي إلى تعزيز إنتاج هرمون البرولاكتين الذي يساعد على إفراز اللبن.

الثدي الصغير يؤثر على كمية الحليب
الثدي الصغير يؤثر على كمية الحليب
 السبب الثالث:

يمكن في بعض الأوقات أن يعكس حجم الثدي كمية الحليب المختزنة داخل الثدي، حيث يمكن أن يكون حجم الثدي صغير لكن كمية اللبن المختزنة داخله كبيرة، يمكن أن يكون حجم الثدي صغير لكن كمية اللبن المختزنة داخله صغيرة جدا.

في النهاية لا داعي أن تقلقي بشأن صغر حجم ثديك، هذا أمر طبيعي ولا يؤثر نهائيا على كمية الحليب التي يستقبلها طفلك الرضيع، كلما يتم إرضاع الطفل بكثرة كلما ساعد ثديك على إنتاج كميات كثيرة من الحليب.

اقرئي أيضا:

ماهو سبب نزول إفرازات من الثدي .. وأنواعها

هل من الطبيعي أن يختلف حجم الثديين؟

ترك الرد

من فضلك اترك تعليق
من فضلك ادخل اسمك