متى يكبر الثدي في الحمل

375
متى يكبر الثدي في الحمل
متى يكبر الثدي في الحمل

يطرأ على الثدي خلال أشهر الحمل الكثير من التغييرات، حيث إن الهرمونات تؤثر على الثدي من أجل تهيئته لعملية الرضاعة، وتضطرب كل امرأة حامل بسبب تغيرات الثدي لكن لا داعي للقلق فهذه التغييرات طبيعية تحدث لكل الحوامل، وسنقدم في السطور التالية لتغيرات الطارئة على الثدي وتوضيح متى يكبر الثدي في الحمل ؟.

 متى يكبر الثدي في الحمل؟

في بداية الثلث الأول من فترة الحمل تبدأ كمية الدم الموجودة في الجسم بفعل الاحتياجات التي يحتاجها الجسم من أجل نمو الجنين، فيؤدي ذلك إلى زيادة أوردة الثدي في الحجم ويصبح لونها أزرق.


مراحل يمر بها الثدي

اقرئي أيضا: مراحل يمر بها الثدي


تبدأ هرموني الإستروجين والبروجسترون بالتأثير على حجم الثدي وتهيئة لمرحلة الرضاعة، حيث يعمل هرمون الإستروجين على نمو خلايا الثديين، وتحفيز إفراز هرمون البرولاكتين الذي يقوم بتكبير الثدي وإنتاج اللبن، يقوم هرمون البروجسترون بإنتاج الخلايا التي تساعد على وجود اللبن في الثدي.

 التغييرات التي تطرأ على الثدي في الثلث الأول من الحمل

يبدأ الثدي في زيادة حجمه بداية من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن من فترة الحمل ، حيث تبدئين بالشعور بالحكة والالام في الثدي وامتداد للجلد، وظهور بعض العلامات عليه، بالاضافة إلى تحول لون حلمة الثدي إلى اللون البني الداكن.

 التغييرات التي تطرأ على الثدي في الثلث الثاني من الحمل

يبدأ الثدي في إنتاج لبن يسمى السرسوب (هو سائل أصفر سميك) هذا أول لبن ينتجه الثدي في بداية الرضاعة، تستمر الهرمونات في الزيادة، يبدأ الإحساس بالثقل في الثدي، يبدأ الثدي بزيادة الحجم ونمو غدد الثدي، قد تلجئين إلى شراء حمالات صدر كبيرة الحجم.

متى يكبر الثدي في الحمل
متى يكبر الثدي في الحمل
نصائح للتعامل مع التغييرات التي تطرأ على الثدي
يجب تجنب لمس الصدر أو احتكاك الملابس به حتى لا يحدث احتقان للثدي.
ارتداء حمالات صدر قطنية ورياضية حتى تقلل من الآلام وحركة الثدي أثناء النوم.
ارتداء حمالات صدر الكبيرة التي تعطي للثدي الراحة وتقليل الشعور بالآلام.
وضحنا إليك متى يكبر الثدي في الحمل والتغييرات التي تحدث إليه، ونود أخبارك أن الأمر في البداية يكون صعب، لكن مع مرور الوقت ستبدئين بالاعتياد عليه، وتستمتعين بلحظات تهيئتك للأمومة ورؤية طفلك.

اقرئي أيضا:

أعراض الحمل المبكرة .. منها تورم الثديين