طرق طبيعية لتعزيز هرمونات السعادة

124
طرق طبيعية لتعزيز هرمونات السعادة
هرمونات السعادة

تمدنا هرمونات السعادة بالراحة والحيوية والانطلاق، وتجعلنا نحب كل شئ من حولنا، لذا نحن بحاجة لمعرفة هرمونات السعادة وتعزيزها بشكل طبيعي.

فتوجد هرمونات السعادة في الدماغ، وتعد المسؤولة عن الإحساس بالسعادة، وهي الدوبامين والسيروتونين والأوكسيتوسين والإستروجين والبروجستيرون، وتلعب الناقلات العصبية دورًا مهمًا في المزاج المعتدل والسلام الداخلي، بحسب ما جاء في مجلة بولد سكاي.

فما هي الطرق الطبيعية لتعزيز هرمونات السعادة؟
ممارسة الرياضة

وفقًا للدراسات، تعزّز التمارين الرياضية لمدة 20-30 دقيقة في اليوم، من إطلاق هرمونات السعادة في الجسم،

وتحسين الحالة المزاجية وتنظيم ساعات النوم، فضلًا عن التخلص من الأفكار السلبية وصحة القلب.

كذلك تساعد التمارين في إنتاج وزيادة مستويات الإندورفين والسيروتونين، التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.

الشوكولاتة الداكنة

يُسهم تناول الشوكولاتة الداكنة في زيادة مستويات الإندورفين ومستويات السيروتونين بنسبة 50%،وبالتالي تحسن المزاج وتحفّز هرمونات السعادة في الجسم.

الكربوهيدرات الصحية

أشارت الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مفيدة في زيادة مستويات السيروتونين، ما ينعكس على المزاج وزيادة الهرمونات السعيدة، لذا احرصي على تناول الأطعمة العضوية والمغذية، مثل الكعك والأرز البني وغيرهما.

التأمل

وسيلة أخرى لزيادة هذه الهرمونات وهي التأمل، إذ له تأثير السحر على الصحة العقلية؛ لأنه يحفز من إفراز الإندورفين بواسطة الغدة النخامية،

احرصي على ممارسة التأمل لمدة لا تقل عن 10 دقائق يوميًا، مع التركيز على معدل التنفس للشعور بالاسترخاء ومن ثم الشعور بالسعادة.

الحيوان الأليف

أظهرت الدراسات نقطة غاية في الأهمية، وهي عندما يتخذ المرء من الحيوان الأليف صديقًا له، ويقضي معه 15 دقيقة فقط،

ستنطلق هرمونات السعادة مثل السيروتونين والبرولاكتين والأوكسيتوسين، كما يقلل هرمون الكورتيزول.

التعرُّض لأشعة الشمس

تمدُّنا أشعة الشمس بفيتامين (د) وهو ضروري لإنتاج المواد الكيميائية في المخ مثل الدوبامين والنورادرينالين والأسيتيلكولين،

وبالتالي يزداد مستويات السيروتونين كلما قضيت 10-15 دقيقة، في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس المشرقة.

فيتامينات (ب)

يؤدي نقص فيتامين (ب) في الجسم إلى نقص الانتباه، وفقدان الذاكرة على المدى القصير، كما أن له دورًا مهمًا في إنتاج بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين.

ويعدُّ الأرز البني والبقول والحبوب الكاملة واللحوم، بالإضافة إلى اللفت والسبانخ والبروكلي من المصادر الطبيعية لحصول الجسم على فيتامين (ب)، كما أن هناك طرقًا أخرى للشعور بالسعادة، وهي العناق وإنجاز المهام المعلقة والعلاج بالروائح العطرية، وكثرة الضحك والطعام الحار وممارسة الهوايات المفضلة.

اقرئي أيضا:

5 أسباب تجعل الشيكولاته الداكنة أفضل الحلويات

فوائد الرقص علي الصحة النفسية

ترك الرد

من فضلك اترك تعليق
من فضلك ادخل اسمك