سبب كثرة الإفرازات المهبلية

588
سبب كثرة الإفرازات المهبلية
سبب كثرة الإفرازات المهبلية

الحفاظ على المهبل صحيًا ونظيفًا يأتي من الإفرازات المهبلية التي تفرزها الغدد الموجودة داخل المهبل وعنق الرحم، هذه الإفرازات تدفق كل يوم من المهبل حاملة الخلايا القديمة التي تبطن المهبل، ولكن إذا كنتِ تعاني من كثرة الإفرازات المهبلية فلا تقلقي فقد يكون سبب ذلك طبيعي، وقد يكون نتيجة لالتهابات وخلل هرموني.

سبب كثرة الإفرازات المهبلية

أسباب طبيعية :

1- فترة التبويض

ترتفع الإفرازات أثناء الدورة الشهرية ويتم ذلك تحديد خلال فترة التبويض، كما ينتج عنه بعض الآلام التي تصيب المرأة وتظل الإفرازات مستمرة حتي تنتهي تلك الفترة.


أسباب الإفرازات المهبلية الخضراء برائحة وبدون

اقرئي أيضا: أسباب الإفرازات المهبلية الخضراء برائحة وبدون


2- عدم الاستقرار النفسي

في حالة حدوث التوتر وإرتفاع معدل الغضب لدي المرأة يحدث انبساط للأوعية الدموية في الجهاز التناسلي مما ينتج عنه وجود سائل في المهبل، وفي حالة الاسترخاء والاستقرار النفسي تقل معدلات الإفرازات .

3- استعمال اللولب الرحمي

وقد يكون استعمال اللولب الرحمي هو سبب كثرة الإفرازات المهبلية، فتتجه العديد من السيدات لاستعماله  حيث يتم اعتباره أداة مؤكدة لمنع الحمل، وفي حالة التنبؤ بوجود جسد غريب في الرحم يعمل ذلك علي زيادة تهيج الأنسجة وإرتفاع معدل الإفرازات وتظل مستمرة في حالة تركيبه.

4- استعمال موانع الحمل

ينتج عن استخدامها نزول إفرازات مهبلية، نظرا لأن هذه الأدوات ينتج عنها اختلاف في هرمونات المرأة كالأستروجين والبروجسترون.

5- علامات الحمل المبكرة

وتعتبر تلك من الأمور الطبيعية في وقتنا الحاضر، وينتج عن الحمل في هذه الحالة إفرازات تحمي الجنين لحفظة من الالتهابات التي ستنتقل للجنين، ويكون لونها أبيض وشفاف وعند تقدم شهور الحمل تقل أو تتوقف ومن الممكن العكس حسب حالة المرأة الصحية.

سبب كثرة الإفرازات المهبلية
سبب كثرة الإفرازات المهبلية

الأسباب الغير طبيعية 

1- الخلل الهرموني

الناتج من الإجهاد، وأكل أطعمة ضارة بالصحة، كما يرجع إلي الإصابة ببعض المتلازمات وصاحبها أيضا ظهور بعض الأعراض مثل الزيادة في الوزن واضطراب الدورة الشهرية.

2- رد الفعل التحسسي

حيث يحدث أن يصيب المرأة تحسس في منطقة المهبل، لذا يلزم التأكد من وجود أية نوع من الحساسية واستعمال المطهرات والحفاظ علي نظافة المهبل.

3- التهاب المهبل الجرثومي

من الممكن أن تتكاثر البكتريا بصورة ملحوظة علي المهبل مما يعمل علي ارتفاع نسبة الإفرازات المهبلية.

اقرئي أيضا:

أنواع افرازات المهبل .. وما دلالة كل واحدة

أسباب غازات المهبل وطرق تجنبها