الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

55
الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

تمثل فترة الدورة الشهرية قلقا للسيدات لما تسببه من إزعاجًا شديدًا وألمًا قد يصل في بعض الأحيان إلى مستويات لا تطاق، مما يجعل من الصعب على النساء ممارسة روتينهن، لكن الخبر السار هو أن هناك بعض الطرق البسيطة للتعامل مع آلام الدورة الشهرية، ويشمل هذا اتباع نظام غذائي صحي يجعل هذه الفترة أقل إيلامًا، وفيما يلي قائمة من الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية فتابعينا.

الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

1- الشوفان

يعتبر الشوفان أيضًا مصدرًا جيدًا للزنك والمغنيسيوم الذي يريح الأوعية الدموية، فيساعد على تقليل مادة السيروتونين الكيميائية في دماغك التي تعزز الصحة العقلية الإيجابية.

2- زنجبيل

يُمنح الزنجبيل بشكل طبيعي بخصائص مضادة للالتهابات يمكنها أن تقضي بنجاح على أي آلام عضلية مرتبطة بالدورة الشهرية، فهو أحد العناصر التي لا تقلل من آلام الدورة الشهرية فحسب، بل تجعلك أيضًا تشعر بالحيوية.

3- كركم

الكركم هو نوع من التوابل شائعة الاستخدام وله خصائص طبية، فثبت جيدًا أن الكركم يقلل الالتهاب في الجسم وبالتالي يلعب دورًا في تقليل الألم وعدم الراحة بسبب الدورة الشهرية.

4- شاي البابونج

إذا كنت تفكر في كيفية التخلص من تقلصات الدورة الشهرية، فإن شاي البابونج السريع هو عنصر غذائي آخر يأتي مع خصائص مضادة للالتهابات، فيعتبر شاي البابونج مشروبًا أكثر من كونه طعامًا، فهو سهل التحضير ويساعد على تخفيف التشنجات العضلية جنبًا إلى جنب مع رفع الحالة المزاجية عن طريق تهدئة الجهاز العصبي.

5- الشوكولاته الداكنة

وجد أن المغنيسيوم يقلل من الأعراض الشديدة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، سيسعد عشاق الشوكولاتة بمعرفة أن الشوكولاتة الداكنة ليست خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة فحسب، بل يوصى بها أيضًا كطعام يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية.

6- فيتامين سي

تتصدر المواد الغذائية الغنية بفيتامين سي قائمة الأطعمة التي تساعد في تقلصات الدورة الشهرية، فخلال هذه الفترة ينتهي بك الأمر بفقدان كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء أكثر مما يستطيع جسمك تعويضه، وبالتالي، يمكن أن تكون الجرعة اليومية من فيتامين c مثل الليمون والبرتقال مفيدة للغاية لتحسين امتصاص الحديد في جسمك من الأطعمة التي تتناولها طوال فترات الدورة الشهرية (تلك 3-5 أيام كل شهر على وجه الخصوص).

كما يحتوي الليمون على الألياف التي تساعد في معالجة التشنجات العضلية والبرتقال يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى كمية أكبر من فيتامين سي مقارنة بالليمون وهو فعال للغاية في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

7- الزبيب المنقوع والقيصر

إن عادة تناول الزبيب المنقوع طوال الليل وشرب ماء القيصر، أي أن القليل من خيوط الزعفران المنقوعة في كوب من الماء طوال الليل قد ثبت أنها تخفف آلام الدورة الشهرية وكذلك تقلبات المزاج والانتفاخ المصاحب لها.

8- الدجاج

الدجاج هو طعام آخر غني بالحديد والبروتين يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي، ويعد تناول البروتين أمرًا ضروريًا لصحتك العامة، ويمكن أن يساعدك على البقاء ممتلئًا وشبعًا خلال دورتك الشهرية، مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

9- السمك

الأسماك غنية بالحديد والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي إضافة مغذية لنظامك الغذائي.

يمكن لأوميغا 3 أن تقلل من شدة آلام الدورة الشهرية ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012. وجد الأشخاص الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 أن آلام الدورة الشهرية انخفضت بشكل كبير بحيث يمكنهم تقليل كمية الإيبوبروفين التي تناولوها.

الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية
الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية

أطعمة تجنبها أثناء الدورة الشهرية

كما ذكرنا الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية نعرض لك الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية حتي تتجنبين الألم خلال هذه الفترة.

معلبات

الأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة والملح تجعل الانتفاخ والتقلصات أسوأ من أي وقت مضى.

قهوة

سيشعر خبراء القهوة بالحزن لمعرفة أن تناول الكافيين خلال فترات الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي إلى التوتر والقلق مما يجعلك تشعر بالانزعاج والاضطراب طوال اليوم، بالإضافة إلى ذلك، تزيد القهوة من احتباس الماء في الجسم، مما يعزز الانتفاخ الذي قد يكون مزعجًا ومضادًا إذا كنت تبحث عن أطعمة تقلل من آلام الدورة الشهرية.

على الرغم من أن الاستغناء عن القهوة يمكن أن يسبب أعراض الانسحاب التي تؤدي إلى الصداع والصداع النصفي ، فإن التمسك بفنجان أو فنجانين فقط يمكن أن يكون الحل الأفضل التالي.

طعام حار

الأطعمة الحارة تسبب اضطراب المعدة والحموضة، هذا يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والإسهال، وخلال فترات الدورة الشهرية، من الأفضل التمسك بأطعمة طازجة وصحية ومتبلة باعتدال.

الأطعمة الدسمة

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الزيتية والمقلية والدهنية إلى زيادة التقلصات وبالتالي قد لا تكون الأطعمة الدهنية هي الغذاء المناسب لتخفيف الآلام.

حلويات

يوصى بالامتناع عن الانغماس في تناول الحلويات خلال فترة الدورة الشهرية لأنها تحتوي على كمية عالية من السكر الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام الدورة الشهرية.

نصائح

  • أفضل طريقة للتخلص من التقلصات والانتفاخ عندما تكون في دورتك الشهرية هي تناول الأطعمة المغذية والتوابل الخفيفة.
  • تناولي وجبات صحية منتظمة طوال اليوم، وواظبي علي الأكل المناسب أثناء الدورة الشهرية كما ذكرنا سابقا، لتحافظي على نفسك ممتلئة وخالية من التقلصات.
  • بالإضافة إلى ذلك، اشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف الذي يمكن أن يزيد من شدة التقلصات.
  • جنبًا إلى جنب مع الأطعمة التي تساعد في تقلصات الدورة الشهرية، فإن ممارسة التمارين الخفيفة التي تركز على قلبك والنصف السفلي من الجسم مثل اليوجا والمشي يمكن أن يكون مفيدًا في جعل دورتك أقل إيلامًا.

اقرئي أيضا:

المادة السابقةما هي الرياضة المناسبة أثناء الدورة الشهرية ؟
المقالة القادمةفوائد القرنفل لتنزيل الكرش