أكلات مفيدة وأخري ممنوعة أثناء الدورة الشهرية

418
أكلات مفيدة وأخري ممنوعة أثناء الدورة الشهرية
أكلات مفيدة وأخري ممنوعة أثناء الدورة الشهرية

هناك أكلات مفيدة تساعد اجسامنا علي مقاومة غضب الهرمون وأخري ممنوعة أثناء الدورة الشهرية لتجنب حدوث انتفاخات وتشنجات أسوأ، ولمساعدتك على التعامل بشكل أفضل قمنا بتجميع الأطعمة المفيدة والأخري الممنوعة أثناء الدورة الشهرية، فتعرفي معنا:

أكلات مفيدة أثناء الدورة الشهرية
الفاكهة

الفواكه الغنية بالمياه، مثل البطيخ والخيار، فهي رائعة للحفاظ على رطوبة الجسم.

الخضار

من الشائع حدوث انخفاض في مستويات الحديد أثناء الدورة الشهرية، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية شديدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإرهاق والألم الجسدي والدوخة.

يمكن أن تعزز الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ مستويات الحديد لديك، فالسبانخ غنية أيضًا بالمغنيسيوم.

الدجاج

الدجاج هو غذاء آخر غني بالحديد والبروتين يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي.

يعد تناول البروتين أمرًا ضروريًا لصحتك العامة ، ويمكن أن يساعدك على البقاء ممتلئًا وشبعًا أثناء الدورة الشهرية، مما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

السمك

الأسماك غنية بالحديد والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي إضافة مغذية لنظامك الغذائي.

سوف يؤدي استهلاك الحديد إلى مواجهة الانخفاض في مستويات الحديد الذي قد تواجهه أثناء الحيض.

يمكن لأوميغا 3 أن تقلل من شدة آلام الدورة الشهرية ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012. وجد الأشخاص الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 أن آلام الدورة الشهرية انخفضت بدرجة كبيرة بحيث يمكنهم تقليل كمية الإيبوبروفين التي تناولوها.

أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن أوميغا 3 يمكن أن تقلل أيضًا من الاكتئاب. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تقلبات مزاجية والاكتئاب حول فترة الحيض ، قد تكون أوميغا 3 مفيدة.

الشوكولاته الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة وجبة خفيفة لذيذة ومفيدة وغنية بالحديد والمغنيسيوم. يحتوي شريط 100 جرام من 70 إلى 85 بالمائة من الشوكولاتة الداكنة على 67 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به (RDI) للحديد و 58 بالمائة من RDI للمغنيسيوم.

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن المغنيسيوم يقلل من شدة أعراض الدورة الشهرية.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 ، كان الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم أكثر عرضة للإصابة بأعراض الدورة الشهرية الشديدة.

المكسرات

معظم المكسرات غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مصدر كبير للبروتين. كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والفيتامينات المختلفة.

إذا كنت لا ترغب في تناول المكسرات بمفردها ، جرب زبدة المكسرات أو الحليب المعتمد على الجوز أو أضف هذه المكونات إلى العصائر.

الكينوا

الكينوا غنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والبروتين والمغنيسيوم. كما أنها خالية من الغلوتين، لذا فهي غذاء رائع لمن يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه من المحتمل أن تشعر بالشبع وستحصل على الطاقة لفترة طويلة بعد تناولها.

العدس والفاصوليا

العدس والفاصوليا غنية بالبروتين ، لذا فهي بدائل جيدة للحوم للنباتيين والنباتيين. كما أنها غنية بالحديد ، مما يجعلها إضافات رائعة لنظامك الغذائي إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة.

 الزبادي

يصاب الكثير من الناس بعدوى الخميرة أثناء الدورة الشهرية أو بعدها.

إذا كنتِ معرضة للإصابة بعدوى الخميرة ، فإن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي يمكن أن تغذي البكتيريا “الجيدة” في المهبل وقد تساعدك على محاربة الالتهابات.

أكلات مفيدة وأخري ممنوعة أثناء الدورة الشهرية
أكلات مفيدة وأخري ممنوعة أثناء الدورة الشهرية
أكلات ممنوعة أثناء الدورة الشهرية

في حين أن جميع الأطعمة لا بأس بها باعتدال ، فقد ترغبين في تجنب بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض دورتك الشهرية.

 الملح

يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء ، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ. لتقليل الانتفاخ ، لا تضيف الملح إلى طعامك وتجنب الأطعمة عالية المعالجة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم.

السكر

لا بأس من تناول السكر باعتدال ، ولكن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في الطاقة يتبعه انهيار. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور مزاجك. إذا كنت تميل إلى الشعور بتقلب المزاج أو الاكتئاب أو القلق أثناء دورتك الشهرية ، فإن مراقبة تناول السكر يمكن أن يساعد في تنظيم مزاجك.

القهوة

يمكن أن يسبب الكافيين احتباس الماء والانتفاخ. كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصداع.

لكن انسحاب الكافيين يمكن أن يسبب الصداع أيضًا ، لذا لا تقطع القهوة تمامًا إذا كنت معتادًا على تناول بضعة أكواب في اليوم.

قد تسبب القهوة أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي.

إذا كنتِ تعانين من الإسهال خلال دورتك الشهرية ، فإن تقليل تناول القهوة قد يمنع حدوث ذلك.

 الأطعمة الحارة

يجد الكثير من الناس أن الأطعمة الغنية بالتوابل تزعج معدتهم وتسبب لهم الإسهال وآلام المعدة وحتى الغثيان.

إذا كانت معدتك تكافح لتحمل الأطعمة الغنية بالتوابل أو إذا لم تكن معتادًا على تناولها ، فقد يكون من الأفضل تجنبها أثناء الدورة الشهرية.

اللحوم الحمراء

أثناء الدورة الشهرية، ينتج جسمك البروستاجلاندين. تساعد هذه المركبات الرحم على التقلص والتخلص من بطانة الرحم ، مما يؤدي إلى تدفق الدورة الشهرية.

ومع ذلك، فإن المستويات العالية من البروستاجلاندين تسبب تقلصات.

قد تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الحديد ، ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروستاجلاندين ويجب تجنبها أثناء الحيض.

اقرئي أيضا:

7 فوائد لـ شرب الماء أثناء الدورة الشهرية

فوائد شرب القرفة للدورة الشهرية

المصدر: healthline

ترك الرد

من فضلك اترك تعليق
من فضلك ادخل اسمك