أعشاب لعلاج الاضطرابات الهرمونية عند السيدات

67
أعشاب لعلاج الاضطرابات الهرمونية عند السيدات
الاضطرابات الهرمونية

تحدث الاضطرابات الهرمونية عند السيدات لعدة أسباب، وتؤثر علي الدورة الشهرية والحمل بصورة كبيرة، ويجب معرفة السبب وراء حدوث هذا الخلل، وعلاجه سريعا.

وإليك أسباب اضطراب الهرمونات:

1. وسائل منع الحمل

2. التعرض للمواد الكيميائية

3. السجائر والتدخين

4. الطعام الغير صحي

5. الضغط النفسي

ومن الممكن علاج هذا الخلل عن طريق استخدام الأعشاب الطبيعية والتى تساهم فى علاج الاضطرابات الهرمونية عند النساء بصورة طبيعية دون أي مواد كيماوية، كـ:

1- الميرامية

يتم تناول الميرمية بعد نقعها في الماء الدافئ عدّة دقائق، وذلك لاحتوائها على مادة الثوجون المنظمة للهرمونات الأنثوية.

2- مضغ أوراق عشبة الأقحوان:

لتأثيرها القوي على تنظيم الهرمونات الأنثوية؛ لاحتوائها على مادة الباثينولايد، وهي أيضًا موسعة للأوعية الدموية.

3- عشبة الأشواغاندا:

إذ يمكن تناول مكملات هذه العشبة يوميًا للحصول على أفضل نتائج، حيث تعدّ عشبة الأشواغاندا من أهم الأعشاب التي تعمل على تخفيف التوتر والقلق الذي ينتج عنه عدم التوازن الهرموني، ويمكن استخدامها أيضًا في تحفيز هرمون الغدة الدرقية في حالة حدوث خلل في إنتاج الهرمون.

عشبة الأشواغاندا لعلاج الاضطرابات الهرمونية عند السيدات
4– زيت اللافندر:

يمكن إضافة هذا الزيت إلى مياه الاستحمام، ونقع الجسم بها أو في موزع الهواء لاستنشاق الرائحة، إذ إن استخدام هذا الزيت ورائحته المنعشة تخلّص من الأمور التي قد تؤدي إلى عدم التوازن الهرموني، كالقلق، والتوتر، وقلة النوم، فرائحة اللافندر تهدّئ الجسم من أي مؤثر خارجي، وبالتالي الحصول على الراحة.

5- زهرة الآلام 

إن زهرة الآلام هي من الأعشاب المهدئة، والتي تساعد على تخفيف التقلصات والتشنجات، كما أنها مسكن للآلام وتساعد على ارتخاء العضلات وخصوصاً في المواقف العصيبة التي تؤدي إلى الأرق، العصبية، التوتر والقلق.

6- تقليل تناول مشروبات الكافيين

مع ارتفاع نسبة الكافيين، تحدث الكثير من الاضطرابات في وظائف الجسم المختلفة. فترتفع مستويات هرمون الكورتيزول مع انخفاض مستويات هرمون النمو. لذا، يفضل استبدال مشروبات الكافيين بالشاي الأخضر وشاي الأعشاب.

7- الحصول على قدر كافي من النوم

اضطرابات النوم تؤدي إلى خلل مستويات الهرمونات. حيث تنتظم مستويات هرمون الكورتيزول في منتصف الليل. ويؤكد الأطباء على ضرورة النوم الصحي المبكر لفترة لا تقل عن 6-8 ساعات أثناء الليل.

اقرئي أيضا:

4 طرق للتخلص من التوتر والقلق في دقيقتين

7 فوائد لـ شرب الماء أثناء الدورة الشهرية

ترك الرد

من فضلك اترك تعليق
من فضلك ادخل اسمك